التخطي إلى المحتوى الرئيسي

جزيرة أُكل

أُكُل بضم الهمزة والكاف المخففة وفيها مزار الشيخ الجليل النبيه صالح وفيها عين شهيرة تسمى السفاحية وفي هذا العصر غار ماؤها كغيرها من الينابيع الطبيعية في البحرين. والجُزيرة (مصغرة) هي قرب الجزيرة الأم ويفصل بينهما خليج[1] يسمى بالسويفة.

وجزيرة أُكل هو الإسم السابق لجزيرة النبيه صالح التي تقع في الجانب الشرقي من البحرين وهي من المناطق التي لم يتم التنقيب فيها، بل لم تتم فيها عمليات مسوح آثارية، والعديد من هذه المناطق تقع على الساحل الشرقي للبحرين. يذكر أن الجزيرة كانت ذات أهمية كبيرة في فترة الدولة العيونية (1077 - 1239م)؛ حيث ذكرت جزيرة النبيه صالح باسم جزيرة أُكُل وذلك في معاهدة الصلح التي أبرمت بين الأمير العيوني فضل بن محمد بن أحمد وملك جزيرة قيس، غياث الدّين شاه بن تاج الدين جمشيد، هذا، وقد كان من ضمن التنازلات أن يأخذ ملك جزيرة قيس جزيرة أكل ومقاسمها، وخراجها، وبرّها، وبحرها، وما يتعلّق بها (الجنبي وآخرون 2012، ج5، ص 2996 - 2997).

يذكر، أن أول مدرسة فقهية تأسست في البحرين كانت في جزيرة النبيه صالح وذلك في نهاية القرن الثاني عشر الميلادي، أي في فترة الحقبة العيونية ويقال أنها المدرسة الداوودية. إضافة لذلك، كانت الجزيرة تعد من أغنى المناطق في البحرين من حيث مصائد الأسماك والزراعة والعيون الطبيعية التي تعتبر عصب الحياة في تلك الفترة. كل هذه المعطيات التاريخية والطبيعية تعطي هذه المناطق ثقلاً استراتيجياً، وربما كانت هذه من أكثر المناطق كثافة في فترة الدولة العيونية.

هذا، وقد كانت جزيرة النبيه صالح محط أنظار الطامعين في الاستيلاء على أوال في فترة الدولة العيونية، ولا بد لنا أن نتسلسل في سرد تاريخ الدولة العيونية للتعرف أكثر للمناطق ذات الثقل والتي لم يسلط عليها الضوء من خلال عمليات التنقيب الآثارية.


التطور السياسي للدولة العيونية


شملت الدولة العيونية في بداية تأسيسها ثلاث مناطق أساسية، أوال (البحرين الحالية)، والقطيف والإحساء في شرق الجزيرة العربية، هذا، واستمرت الدولة العيونية قرابة 163 عاماً، ويعتبر عبدالله بن علي العيوني مؤسس الدولة العيونية الذي بدأ حكمه قرابة العام 1075م. ولا يعرف على وجه الدقة في أي عام توفي عبد الله بن علي، وتسلم بعده الحكم ابنه الفضل، والذي توفي في العام 1126م، وتسلم الحكم من بعده ابنه أبو سنان محمد بن الفضل بن عبدالله العيوني. وفي عهد أبي سنان، بدء طور النزاعات في الدولة العيونية؛ حيث دخل هذا الأخير في صراعات مع عميه الحسن وعلي أبناء عبدالله، انتهت بحرب معهما ومقتله في العام 1143م، وبعدها انقسمت الدولة العيونية إلى ثلاثة أقسام، الأحساء، ويحكمها علي بن عبدالله، وأوال، ويحكمها الحسن بن عبدالله، والقطيف ويحكمها غرير بن الفضل بن عبدالله. وهذا الأخير لم يستمر في حكم القطيف طويلاً؛ حيث استولى على حكمها الحسن بن عبدالله وضمها إلى أوال قرابة العام 1144م (الشرعان 2002، ص 58 - 60).

وفي عهد الأمير الحسن تم إنشاء دور لسك العملة في عددٍ من مناطق البحرين الكبرى، عرف منها الخط وأوال، وقد سكت العمل فيما بين الأعوام 1149 - 1154م (وللمزيد حول هذه النقود يرجع لكتاب نقود الدولة العيونية في بلاد البحرين للشرعان).

توفي الحسن في العام 1154م بعد أن حكم القطيف وأَوال مدة إحدى عشرة سنة، وقد توفّي وله ثلاثة أولاد هم: شكر وعلي والزير، ولم يكونوا مؤهلين لتسلم السلطة بعده لحداثة سنهم، فتسلم الحكم عزيز بن مقلد بن عبدالله بن علي العيوني (1154 - 1160م). وفي عهد الأمير عزيز بدأت تظهر أطماع باكرزا في السيطرة على أوال. وباكرزا هو الملك جمشيد بن أسعد بن قيصر صاحب جزيرة قيس أو كيش وكان أشد ملوك بني الأسعد بن قيصر بأساً، وهو أول من تسمى بالملك، ولم يسمّ به أحدٌ من ملوك كيش قبله. وكان بداية ظهوره في عهد الأمير عزيز؛ حيث جاء إلى أوال فنهبها، وخرج منها بعد أن بقي فيها مدّةً (الجنبي وآخرون 2012، ج5، ص 2986 - 2988)، (الشرعان 2002، ص 69).

وفي العام 1160م قُتِل الأمير عزيز، قَتَلَه ابْنُ عَمّه هجرس بن محمد بن عبدالله، وتسلم الحكم مكانه، وكان في مدة مُلْكه سنة واحدة، ثمّ توفّي، فمَلَكَ بعده شكر بن أبي علي الحسن بن عبدالله بن علي (1161 - 1179م)، وكان في زمانه تجيء عساكر باكرزا إلى أوَال مراراً كثيرةً. وبعد وفاة الأمير شكر خلفه أخوه علي، وهذا الأخير أخذ أَوَال من باكرزا، في موقعة شهيرة عرفت باسم معركة سِتْرَة (الجنبي وآخرون 2012، ج5، ص 2988)، (الشرعان 2002، ص 69). وفي رواية أخرى أن معركة سترة حدثت في عهد الأمير شكر، وفي كلا الروايتين يوجد اتفاق على أن قائد الجيش كان الابن الثالث للحسن وهو الزير بن الحسن (الجنبي وآخرون 2012، ج4، ص 2351 - 2357).

معركة سترة


ذكرت تفاصيل معركة سترة في مخطوط ديوان ابن مقرب العيوني (الجنبي وآخرون 2012، ج4، ص 2351 - 2357)، وجاء من ضمن تفاصيلها:

أن الملك جمشيد المعروف بـباكرزا بن أسعد بن قيصر صاحب جزيرة كيش كان قد حارب البحرين، فجمع جموعاً عظيمة، وسار بها في المراكب حتى بلغ بها إلى جزيرة أوال يريد ملكها، فانحدرت تلك الجموع بتلك القرية التي تعرف بسترة. وكان مُلك القطيف وأوال يومئذ لشكر بن الحسن (وفي رواية أخرى ذكر أنه علي بن الحسن)، فلما بلغه ذلك ولّى أخاه الزير بن الحسن حرب باكرزا. فعبر الزير بالمراكب مع بعض الجند والخيل إلى أوال، وسار إلى جنود باكرزا، فخرجوا من البحر بالخيل والرجال، وكان خروجهم من تجاه أرض سترة، وخرج معهم أخو الملك وكان يقال له نامسار، فالتقوا بتلك الأرض، وكانت الغلبة للزير.

وكان عدد القتلى من أصحاب باكرزا ألفين وثمانمئة قتيلاً، ولم يفلت منهم غير القليل، وأسروا يومئذ (نامسار) اخا الملك باكرزا، وأتي به أسيراً إلى القطيف، وهرب الملك باكرزا بمن أفلت من القتل إلى جزيرة كيش، فلما بُلغ بنامسار أخ الملك إلى الأمير شكر منّ عليه وأطلقه بغير فدا وسيّره إلى كيش. وفي ذلك يقول ابن مقرب العيوني:

ويومَ سُتْرةَ منا كان صاحبُهُ لاقت به شامةٌ والجاشكُ الرَّقِما

ألفينِ غادر منهم مَعْ ثمانِمِئٍ صرعى فكم مُرضَعٍ من بعدها يَتُما

الخلاصة، أنه من خلال الحقائق التاريخية التي تم سردها، إضافة لما تتمتع به جزيرة النبيه صالح من موارد طبيعية، يبدو أن كلا الجزيرة كانت ذات أهمية كبيرة في فترة الدولة العيونية. كما أن التطور السياسي للدولة العيونية يكشف عن مواضع أخرى ذات أهمية كبير في تلك الفترة إلا أن نتائج الكشوف الآثارية لا تشير إلى ذلك.

المصادر:

كتاب حاضر البحرين - الشيخ إبراهيم المبارك - ص 34
كتاب معجم الشّعراء النّاظمين في الحسين - الجزء الثالث: دائرة المعارف الحسينية - ص234

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مسجد ومقام النبية صالح

مسجد ومقام النبيه صالح من الجهة الشمال الغربي ويظهر فيها شاطئ البحر - ٢٠١٧م جزيرة صغيرة تقع قبالة خليج توبلي، بين جزيرة سترة وقرية الماحوز، يربطها بجزيرة المنامة وجزيرة سترة جسر.  يقول المؤرخ الشيخ محمد علي التاجر رحمه الله: جزيرة النبي صالح وهي رابعة جزر البحرين وهي واقعة في خليج توبلي شرقي توبلي وجنوبي أم الحصم وغربي شمال جزيرة سترة، وهي كثيرة المياه تكاد تكون رقعة الجزيرة كلها حديقة واحدة وأرضها كالبساط السندسي لوفرة مائها واكتساء تربتها بالعشب وبها أثر قديم يتكون سقفه من قبة كأنها نقرة من الصخر ويعرف بمبرك ناقة النبي صالح كما تعرف نفس الجزيرة بجزيرة النبي صالح ويقصدها عموم أهالي البحرين بالنذورات ويتبركون بهذه الآثار لنسبتها لنبي الله تعالى فالله أعلم بحقيقة الأمر. يقول الوالد الشيخ محمد علي الناصري رحمه الله (ت 1419هـ): كانت جزيرة (أكل) _ بضم الألف والكاف وسكون اللام _ سابقا والنبيه صالح حاليا محطّ آمال الكثير من الناس، منهم الحكام والعلماء كما جاء في تأريخها القديم، أما الحكام فلما كانت عليه من التربة الخصبة والينابيع العذبة الكثيرة، والزراعة من النخيل وال...

مركز شرطة النبيه صالح*

المبنى الداخلي لمركز شرطة النبية صالح ١٩٩٧ ميلادية مركز الشرطة اتخذ من بوابة الجزيرة مركزا له رقم مركز شرطة النبية صالح:  17731001 المركز حاصل على شهادة نظام إدارة الجودة الآيزو (9001: 2015)، إذ تم اعتماد الشهادة من قبل شركة LRQA طبقًا للمعايير المتعلقة بتوفير الأمن والنظام وتقديم الخدمة الشرطية المتمثلة في (المعلومات الأمنية، المتابعة الجنائية، البحث والتحري، الشؤون الإدارية والعمليات). وأشاد المفتش العام اللواء الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة، بحصول مركز شرطة النبيه صالح على هذه الشهادة، ما يعكس حرص المركز على الارتقاء بالأداء الوظيفي وتطبيق المقاييس العالية لجودة العمل ومستوى الخدمات المقدمة في جميع أقسام المركز، مؤكدًا أن وزارة الداخلية ماضية قدما في دعم وتطوير العنصر البشري، من خلال تبني معايير عالمية في مختلف مجالات العمل، في إطار إستراتيجية التطوير والتحديث التي أرسى قواعدها وزير الداخلية. من جهته، أشار رئيس مركز شرطة النبيه صالح إلى أن حصول المركز على هذه الشهادة يأتي مواكبًا للخطة الإستراتيجية للتطوير، بما يتوافق مع متطلبات معايير الآيزو الحديثة، معربا عن شكره وتقديره ل...

ناصر الدين الشيخ راشد الجزيري البحراني

شاهد على اصالة البحارنة قبل أكثر من ثمانية قرون 1208م، الشيخ راشد البحراني يعتبر من أشهر وأبرز علماء البحرين والبحارنة قديماً، شهد بفضلة وعلمه كبار علماء وفقهاء البحرين، كان شاهداً على اصالة شعب البحرين فهو ابن النبيه صالح التي ولد وعاش فيها وبعد رحيله دفن في موطنه في مقبرة مسجد النبيه صالح ليبقى قبره شامخا وشاهدا على تجذر هذا الشعب الاصيل، هذا العالم الجليل هو نموذج من ألآف العلماء والفقهاء الذين ولدتهم البحرين وشعبها المعطاء المتجذر على هذه الارض الطاهرة التي قال فيها رسول الله (ص) اطلبوا العلم بعدي في مدينتي او ارض يقال لها هجر ويقصد بها بلاد البحرين كما تذكر الروايات والمؤرخين. هذا التقرير هو رسالة لاهل العلم والفضلاء كي يبادروا ببناء ضريح هذا العالم الجليل الذي لوكان في غير بلادنا لنصبت له تماثيل للتمجيد والتخليد، هذه دعوة لاهل الخير كي يسعوا لبناء ضريح يليق بهذا العالم الذي اهمل مقامه لقرون لاسباب معلومة وغير معلومة. وهنا ننوه بالجهد الكبير الذي قام به المحقق فضيلة الشيخ محمد بن عيسى آل مكباس مؤخرا حيث قام بتحقيق احد المخطوطات النادرة والقديمة للشيخ راشد باسم ((مخت...